بلدية السلط الكبرى واحدة من اقدم البلديات في الأردن، وتتمثل رسالة بلدية السلط في استمرار المساهمة في تطوير المجتمع المحلي ورفع مستوى معيشته من خلال خلق مناخ سليم وصحي وتوفير الحد الأدنى من متطلبات الحياة وضمن الامكانيات المتاحة أمامها. ويقوم مجلس بلدية السلط الكبرى بتقديم الخدمات الأساسية لسكان مدينة السلط ومن أبرز هذه الخدمات (النفايات، وصيانة وتعبيد الشوارع، وإنارة الشوارع، وتنظيم عمليات البناء وترخيصها، وإصدار رخص الحرف والصناعات).

مناطق بلدية السلط الكبرى

  1. مدينة السلط
  2. زي
  3. أم جوزة
  4. وادي الحور
  5. اليزيدية
  6. يرقا
  7. عيرا
  8. علان
  9. رميمين


مدينة السلط

مدينة السلط هي مركز محافظة البلقاء التابعة لإقليم الوسط في الأردن. كما أن مدينة السلط رابع أكبر مدن الأردن من حيث عدد السكان فبلغ عدد سكانها نهاية عام 2019 حوالي 117،060 نسمة. وتأسست مدينة السلط في على أيدي اليونانيين وأُدرجت مدينة السلط القديمة في لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في 27 تموز 2021.

يصعب الاستدلال على تاريخ السلط القديم من آثارها والموقع الأثري الوحيد هو القلعة التي بناها السلطان المالك سنة 1220 خلال العهد الأيوبي في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة السلط وتوحي أساسات القلعة الباقية أنها من العصر الروماني.

المركز التعليمي لمدينة السلط

مدينة السلط معقل أقدم مدارس الأردن الحديث، فتأسست فيها أول مدرسة للثانوية العامة في الأردن في عام 1918، ومدرسة سعيد البحرة القديمة التي تأسست في بداية القرن العشرين، والعديد من المدارس الخاصة التي يرجع تاريخها إلى القرن التاسع عشر مثل المدرسة اللاتينية والمدرسة الكاثوليكية. ويوجد في مدينة السلط جامعتان هما جامعة البلقاء التطبيقية التي تأسست عام 1997 وجامعة عمان الأهلية (جامعة عمان الوطنية).