صندوق المعونة الوطنية

دوار الداخلية، شارع ولادة بيت المستكفي، ممر، بناية رقم 3، عمان.

صندوق المعونة الوطنية مؤسسة مستقلة استقلالاً إدارياً ومالياً كما ورد في قانون تأسيسه رقم (36) لسنة 1986، وللصندوق أهداف حددها قانونه تتمثل بما يلي:
1- خفض مستويات الفقر والبطالة على المستوى الوطني وبناء نظام حماية اجتماعية فعّال.
2- حكومة ذات كفاءة وفاعلية.
3- الحد من ظاهرة الفقر وتخفيض معدلات الفقر على المستويين الوطني والمحلي.
4- تعزيز الاستفادة من مخرجات برامج التشغيل والتدريب والتأهيل المنفذة على المستوى الوطني.
5- رفع كفاءة وفعالية منظومة العمل في قطاع الحماية والرعاية الاجتماعية.

ويعمل صندوق المعونة الوطنية على تحقيق أهدافه من خلال البرامج التالية:
1- برنامج المعونات المالية الشهرية المتكررة والمؤقتة، يهدف هذا البرنامج إلى تقديم معونة مالية متكررة للأسر الأردنية الفقيرة المحتاجة لتعزيز إمكاناتها المالية وتحسين مستواها المعيشي.
2- برنامج المعونات المالية الطارئة، يهدف هذا البرنامج إلى تقديم المساعدات النقدية الطارئة لتمكين الأسر الأردنية المحتاجة من مواجهة المشكلات والأزمات الناتجة عن تعرضها لظرف طارئ.
3- برنامج المعونات المالية الاضافية، يهدف هذا البرنامج الى تقليص فجوة فقر الأسر الاشد فقراً وحاجة وذلك من خلال تقديم المعونات المالية الإضافية لهذه الأُسر.
4- معونات التأهيل الجسماني، يهدف هذا البرنامج توفير المساعدات المالية اللازمة لشراء الأجهزة واللوازم الطبية الضرورية لتحسين وتطوير قدرات ومهارات ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين من أجل تمكينهم من أداء وظائفهم الحياتية والإنتاجية بطريقة أكثر كفاءة وفعالية اختيار عدد من المؤشرات الإحصائية لتمثيل كل ميدان.
5- برنامج المعونات المالية العاجلة للكوارث الطبيعية، يهدف هذا البرنامج توفير المساعدات المالية العاجلة للأسر التي تتعرض للكوارث الطبيعية يستخدم الدليل لقياس نسب السكان ضمن مختلف المستويات المعيشية، بما في ذلك نسبة السكان الذين يعانون من الحرمان والفقر.
6- دعم برامج التدريب والتأهيل والتشغيل الموجهة لابناء الأسر المنتفعة من صندوق التنمية الوطنية، يهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في توفير التدريب المهني لأبناء الأسر المنتفعة وتوفير فرص العمل المناسب لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.