دائرة المكتبة الوطنية

عرجان، مبنى رقم (9)، شارع هارون الرشيد، مقابل مدخل وزارة الداخلية، عمان.

إن للمكتبات الوطنية دورٌ هامٌ في حفظ النتاج الثقافي الوطني، والتعريف به، وقد تنبهت دولٌ عديدة لأهمية وجود مكتبة وطنية بل ذهب البعض إلى أبعد من ذلك بحيث اعتبرها ضرورة وطنية وعلى رأس الأولويات الثقافية فضلاً عن أن هناك اعترافاً واسع النطاق من قبل الدول كافة ومنها الأردن، بأن حفظ المعلومات وإتاحة الانتفاع بها، وحماية حق المؤلف والملكية الفكرية بتفرعاتها يشكل أساس الإدارة السليمة، والتطور، والتقدم، للدارسين وللأجيال القادمة وقد تنبهت الحكومة الأردنية لهذا الموضوع وقامت في عام 1994 م، بتأسيس دائرة المكتبة الوطنية لتعنى بالنتاج الفكري الوطني بكافة أنواعه، وأشكاله.

نبذة عن نشأة الدائرة وتطويرها:
1. في عام 1977م، تم تأسيس مديرية المكتبات والوثائق الوطنية حيث نص نظامها صراحة على أن من مهامها إنشاء مكتبة وطنية.
2. في عام 1990م، صدر نظام وتنظيم وإدارة وزارة الثقافة رقم (5) لسنة 1990م، حيث تم بموجبه إلغاء نظام مديرية المكتبات والوثائق الوطنية وإنشاء دائرتي المكتبة الوطنية ومركز الوثائق والتوثيق بدلاً منها.
3. في 16/2/1994م، صدر نظام دائرة المكتبة الوطنية رقم (5) لسنة 1994م، وتعديلاته لعام 1996م، حيث تم بموجبه دمج دائرة المكتبة الوطنية ومركز الوثائق والتوثيق وإنشاء دائرة المكتبة الوطنية بدلاً منهما، فأصبحت بذلك الخلف القانوني لمديرية المكتبات والوثائق الوطنية وأصبحت بموجب هذا النظام دائرة مستقلة ترتبط بوزير الثقافة وتتولى تنفيذ المهام المنوطة بها.

لدائرة المكتبة الوطنية عدة أهداف ومهام، منها:
1. اقتناء النتاج الفكري الوطني الذي يصدر في المملكة أو خارجها وتنظيمه والتعريف به.
2. جمع وحفظ الكتب والمخطوطات والمطبوعات الدورية والمصورات والتسجيلات والأفلام المصورة وغيرها مما له علاقة بالتراث الوطني بخاصة وبالوطن العربي بعامة وما يتصل بالحضارة العربية الإسلامية والتراث الإنساني.
3. جمع الوثائق الموجودة لدى الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والوثائق المتعلقة بالمملكة والوثائق الشخصية وحفظها وتنظيمها ونشرها وفق أحكام هذا النظام.
4. القيام بمهام وأعمال الإيداع وفقاً لأحكام قانون حماية حق المؤلف ونظام إيداع المصنفات المعمول بهما.
5. إصدار الببليوغرافيا الوطنية وتنظيم الفهرس الموحد.
6. نشر الفهارس والأدلة والببليوغرافيات المتخصصة والموضوعية وتسهيل استعمالها والإفادة منها.
7. الإشراف على المكتبات العامة والتنسيق فيما بينها ووضع المعايير المكتبية بما يساعد على تحسين المكتبات في المملكة وتطوير الخدمات المكتبية والتخطيط لإنشاء مكتبات جديد.
8. تقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية للباحثين والدارسين المستفيدين من مقتنيات المكتبة.
9. تقديم خدمات التصوير والإعارة المتبادلة على المستوى الوطني والقيام بها على المستويين العربي والدولي. بما لا يتعارض مع قانون حماية حق المؤلف.
10. تنظيم المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية والدراسة المتعلقة بالمكتبات والتوثيق وإقامة معارض الكتب والوثائق والمشاركة فيها سواء داخل المملكة أو خارجها.
11. تنظيم برامج الإهداء والتبادل وتوزيع المكررات داخل المملكة وإبرام وتنفيذ اتفاقيات الإهداء والتبادل مع المكتبات والمؤسسات العربية والدولية.
12. إقامة علاقات تعاون مع المكتبات الوطنية ومراكز الوثائق والتوثيق في الدول العربية والإسلامية والأجنبية المتخصصة في مجال المكتبات والوثائق والتوثيق.

ولتنفيذ مهام دائرة المكتبة الوطنية وتحقيق أهدافها المرجوة، تعمل دائرة المكتبة الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال قانون وأنظمة وتعليمات هي:
1. قانون حماية المؤلف رقم -22- لسنة 1992م وتعديلاته.
2. نظام إيداع المصنفات لدى المكتبة الوطنية نظام رقم -4- لسنة 1994م، والمنشور في الجريدة الرسمية العدد (3951) بتاريخ 16/2/1994م.
3. نظام دائرة المكتبة الوطنية رقم -5- لسنة 1994م والمنشور في الجريدة الرسمية العدد رقم (3951) بتاريخ 16/2/1994م، وتعديلاته.